بطاقة القارئ RFID نظام التعريف بالتردد اللاسلكي

بمناسبة الذكرى الـ 65 لاندلاع الثورة التحريرية المباركة  وكأول مشروع من نوعه على مستوى المكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية عبر الوطن تم إطلاق أول بطاقة القارئ RFID بنظام التعريف بالتردد اللاسلكي .

تسطر مكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية أدرار عصرا جديدا في مجال التكنولوجيات الحديثة على مستوى المكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية عبر الوطن في إطلاق أول بطاقة حديثة بتكنولوجيا التعريف بالتردد اللاسلكي (RFID) موجهة لروادها.

بطاقة القارئ RFID نظام التعريف بالتردد اللاسلكي
RFID BPLP ADRAR

ويعمل القائمون على المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية أدرار لكي تكون سباقة في إتاحة أحدث التكنولوجيات لروادها الباحثين لتكون نموذجا يحتذى به.

وفي هذا الصعيد فقد حرصت المكتبة على تسخير أخر ما توصلت إليه التقنيات الحديثة في مجال حلول المكتبات وإدارة المعرفة وتقديم خدمات متطورة تتناسب وعصر المعلومات والإتصالات.

وفي هذا السياق يأتي تطبيق نظام التعريف بالتردد اللاسلكي (RFID) في مكتبتنا بما سيمكن المكتبة من تحقيق أهدافها على نحو أفضل، وكذلك تلبية توقعات الرواد الباحثين وتقديم الخدمة الذاتية لهم .

إستعمالات بطاقة القارئ RFID في المكتبة و ميزاتها

وتعد هذه أول حزمة بطاقات بتكنولوجيا (RFID) لرواد المكتبة، والبالغ عددها حاليا 2000 بطاقة وهي عبارة عن بطاقة تعريفية للقارئ داخل المكتبة يتم إستخدامها لغايات الدخول إلى مرافق المكتبة المختلفة 

(الإعارة الذاتية- فضاء الأنترنت الذاتي- الرفوف المفتوحة- الإرجاع الذاتي….آلخ)، وتحمل إسم وبيانات القارئ الشخصية. كما أن هذه البطاقة التي أنجزتها كفاءات مكتبتنا.

Rfid Bplpadrar

مميزات بطاقة القارئ RFID تحتوي على التقنيات المعلوماتية الحديثة وهي كالأتي:

تقنية بار كود BAR CODE

كلمة BAR CODE هي رمز شريطي أو الشفرة الخيطية وهي تمثيل ضوئي لبيانات قابلة للقراءة من قبل الحاسوب مثل الأرقام والحروف، وهو رمز ثنائي الأبعاد، ويمكن أن نطلق عليها الرموز أو الشفرات الخيطية أُحادية البُعد.

تقنية كيو آر QR

كلمة Quick Response code هي رمز الاستجابة السريع أو رمز الرد السريع أو الرمز المربّع هو اسم العلامة التجارية لنظام مصفوفة الرموز الشريطية ثنائي الأبعاد (الباركود)، يتكون الرمز من وحدات سوداء مرتبة على شكل مربع على خلفية بيضاء.

تقنية آر في دي RFID

كلمة RFID هي إختصار لكلمة Radio frequency Identification وهو مصطلح عام للتقنيات التي تستخدم موجات الراديو اللاسلكية للتعرف الأتوماتيكي على الكيانات والأوعية داخل مكان ما.

مناسبة إصدار البطاقة

لذلك، حرصنا على إعداد بطاقة القارئ RFID في حلتها الجديدة بمناسبة الذكرى الـ 65 للإندلاع الثورة التحريرية المباركة نربط من خلالها رواد المكتبة وخدماتها بتاريخنا المجيد.

المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية أدرار… دائما متميزين وفي الريادة.

المجد والخلود لشهدائنا الأبرار

المكتبة الرئيسية للمطالة العمومية
إغلاق القائمة